الحدثثقافة وفنون

وفاة الممثل عبد الحميد حباطي .. ووزارة الثقافة تعزي عائلته

خبر برس – الجزائر : توفي الأربعاء بقسنطينة، الممثل و المخرج عبد الحميد حباطي عن عمر ناهز 75 سنة، بعد مرض عضال، حسبما أعلنه المسرح الجهوي بقسنطينة، على صفحته بموقع “الفايسبوك”.

تجدر الإشارة، إلى أن الراحل عبد الحميد حباطي، المولود في سنة 1945 بقسنطينة، قد وضع أولى خطواته على ركح الخشبة مع جمعية الهلال التمثيلي.

و غداة الاستقلال، أنشا فرقة “البهاليل”، مع ممثلين من أمثال بشير بن محمد، و رشيد زغيمي، قبل أن يتابع تكوينه بمعهد الفنون الدرامية.

كما تابع الراحل، دورات تكوينية بالخارج، قبل أن يلتحق بالمسرح الوطني الجزائري، كممثل محترف في سنة 1965.

و خلال تلك الفترة، قرر مصطفي كاتب الذي كان حينها مديرا للمسرح الوطني الجزائري، أن يعينه للإشراف على التكوين و التنشيط، بالمسرج الجهوي بقسنطينة.

و قد اخرج الراحل و مثل أدوارا في عديد المسرحيات، منها على الخصوص “القانون و الناس” (1978)، و “ناس الحومة” (1980)، و “لا حال يدوم” (1983)، و “ديوان لعجب” (1996)، أو أيضا “البوغي” (2003).

و علاوة على نشاطه بالمسرح والتنشيط الثقافي بمدينة مسقط رأسه، قدم الراحل عبد الحميد حباطي، أعمالا عدة في السينما و التلفزيون، سيما في أفلام “دورية نحو الشرق” (1971) لعمار العسكري، و “طاحونة السيد فابر” (1986) لأحمد راشدي، و عديد الأعمال للشاشة الصغيرة.

هذا وقد تقدمت، وزارة الثقافة بتعازيها الخالصة لعائلة الفقيد الفنان الكبير، عبد الحميد حباطي، الذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز الـ 75 سنة.

وجاء في نص التعزية، التي نشرتها وزارة الثقافة “بكثير من الأسى بلغنا نبأ رحيل الفنان الكبير عبد الحميد حباطي عن عمر يناهز 75 سنة”.

تضيف الوزارة “الرّاحل عرف في عدد من الأدوار التاريخية والاجتماعية وفي أفلام مميزة بالإضافة إلى مشاركاته البارزة في المسرح والتلفزيون”.

لقد حظي فقيد الفن الجزائري باحترام وحبّ أهل الفن والجمهور على مدار سنوات من العطاء قدم خلالها الكثير من الأعمال الناجحة فأثبت عبقريته على الركح في مسرحيات كثيرة منها “ريح السمسار” و”القانون والناس” و”السيد الوزير” وغيرها، بالإضافة إلى حضوره السينمائي اللافت من خلال أعمال على غرار “الطاحونة” والعمل التاريخي “دورية نحو الشرق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق