الحدثالرئيسيةحوارات

أبو جرة سلطاني لـ”خبر برس””: الغاية من تعديل الدستور هي إقامة دولة “نوفمبرية باديسية”

خبر برس – الجزائر : قال رئيس المنتدى العالمي للوسطية، ابو جرة سلطاني في تصريح لـ”خبر برس” ، بخصوص مسودة التعديل الدستوري التي طرحتها رئاسة الجمهورية للتعديل، أن الغاية السامية من تعديل الدستور في هذه الظروف هي الاستجابة لمطالب الشعب الجزائري المعبر عنها جماهيريا عن طريق الحراك الشعبي بوضوح، وهي إقامة دولة “نوفمبرية باديسية” ينعم فيها كل مواطن بالحرية والعدل والأمن والرفاه الاجتماعي، والمواطنة الكاملة بعيدا عن الفئوية والجهوية والنخبوية والغموض وحكومات العصب..الخ.

و أكّد سلطاني، أن هذا ما وعد به الرئيس عبد المجيد تبون الشعب الجزائري غداة حملته الإنتخابية وأكده في خطاب التولية وفي سائر تصريحاته، و لكن الوثيقة التي بين أيدينا لا تعكس هذا الطموح إلا في سد ثغرات الماضي وتدارك بعض الاختلالات التي لا تعبر عن رغبة الشعب ولا تستجيب للمحاور السبعة التي جعلها رئيس الجمهورية منطلقات لعمل لجنة الخبراء.

و شدد ذات المتحدث، أنه لا يكفي دسترة الحراك وتجريم خطاب الكراهية وتكريس مبدأ حياد الإدارة وتعزيز المواد الصماء.. ليكون هذا المشروع متكاملا ومتوازنا بسقف مرتفع في مستوى انتظارات شعب كافح ليرى غدا أفضل.

و أبدى رئيس المنتدى العالمي للوسطية، تفاؤله بالرسالة التي ارفقت مسودة مشروع التعديل الدستوري، و التي تحث الطبقة السياسية والشخصيات الوطنية والمجتمع المدني على المساهمة الواسعة بالتعديل العميق حذفا وإضافة وشطبا واقتراح جديد.

و أضاف ذات المتحدث، أن المشروع لحد الساعة مجرد مسودة لتعديل الدستور تعديلا شاملا وعميقا، وعليه فإنه يتعين على جميع أبناء الجزائر وبناتها فتح ورشة واسعة لنقاش عميق شامل ومسؤول بهدف تجسيد طموح كبير لم يتحقق منذ دستور 1963 وهو صياغة دستور بحجم الجزائر وليس تفصيل دستور على مقاس مرحلة انتقالية تنتهي بعد عشر سنوات لنجد أنفسنا مدعويين للمرة العاشرة للتصويت على دستور جديد لرئيس جديد لجزائر جديدة.

فاطمة .ح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق