الرئسيةحوارات

خرشي النوي لـ “خبر برس” : هذه أول خطوة سأقوم بها إن فزت بالإنتخابات

في حوار له مع موقع خبر برس قال  الراغب في الترشح لرئاسيات ديسمبر 2019 الأستاذ خرشي النوي أن برنامجه يقوم على يرتكز البرنامج على ثلاث محاور : المحور الاول : الانسان الثاني الارض الثالث الاساليب والطرائق. ومختصره ان الحضارة هي تفعيل علاقة انسجام بين الانسان وقدراته من جهة والارض وامكاناتها من جهة بطرق ووسائل تحقق النجاعة والرفاه ضمن قيّم واعراف الامة ،ليتحقق الانسجام بين عوامل النهضة الثلاث ، كما تحدث خرشي النوي عن أول خطوة سيقوم بها إن منحه الشعب ثقته ليتقلد رئاسة الجمهورية الجزائرية .

حاوره : علاء الدين مقورة

 

1/في البداية كيف يعرف الراغب في الترشح الاستاذ خرشي النوي نفسه للشعب الجزائري؟

تعريف النفس من أصعب ما يطلب من المرء ،ولكن لما كان لا بد مما يجب أن يكون ، فان خرشي النوي مولود بحكم مسجل في 22-01-1963 بالمسيلة ،زاول دراسته متدرجا من طور لطور مثل كل التلاميذ الى أن وصل للتعليم العالي حيث تخرج من المدرسة العليا للادارة .

إبتدأ المضمار المهني من الادارة المحلية كأمين عام لبديتين كبيرتين من بلديات القطر ( المسيلة وورقلة ) ثم منهما على التوالي الى ادارة الولاية حيث عبر عبورا قصيرا من ولاية ولاية ورقلة ،والتحق بعدها بالادارة المركزية لوزارة الداخلية متدرجا من منصب الى منصب الى أن وصل الى مدير مركزي بوزارة الداخلية.

أتيح له من خلال الفترة التي امتدت بالداخلية على مدار عشرين سنة أن يزاول مهام عدة لعل أهمها رئاسة لجنة الصفقات الوزارية وعضوية مكتب اللجنة الوطنية للصفقات العمومية. مهتم بالتأليف في مجالات تتعلق بالمالية المحلية ،الجماعات المحلية ،الصفقات العمومية والرواية. له كتب منشورة في هذه المجالات .

فضلا عن ذلك يمارس التعليم في المدرسة العليا للادارة منذ اثنان وعشرين سنة ،كما مارس مهنة الكتابة في الصحف ،إذ له كان له عمود في جريدة الاحرار طيلة عشر سنوات تقريبا ،وعمود ٱخر في جريدة الفجر لفترة مقاربة. يكتمل المسار المهني بذكر ممارسته للعمل كأمين عام لبنك البركة ومزاولته في الوقت الحالي لمهام مدير عام مؤسسة اقتصادية تابعة لمجموعة البركة السعودية الجزائرية.

2/ماهي الأسباب التي دفعتكم للترشح؟

ألم من رأى ليس كألم من سمع ،فلقد كان طيلة الفترة التي عاشها في الادارة عموما وفي قصر الحكومة على الخصوص فترة تألم لما يضيع على البلد من فرص بفعل العجز الملاحظ في التكفل بمقومات انطلاق حضاري ،ابتداء من خفة واستخفاف التكفل بالانسان الذي هو منطلق كل حضارة وغايتها ،الى التسيب في سير المرافق واستغلال المتاح من المال العام ،الى تمييز في تقديم خدمات المرفق العام ومحاباة ورشوة وفساد ،وبصورة عامة فشل كلي لبلد اوتي ما قليل من البلدان أوتيت مثله .

هذه الملاحظات وعجز ذات اليد بفعل ضيق القدرة على التغيير هو ما دفع الى الترشح لاضفاء شفافية على الممارسات الادارية وعدالة في خدمات النرفق العام وتخقيق شروط النهضة بالاهتنام بالنسان في جوانبه المتعددة المادية والخلقية والاخلاقية والروحية ،مع أمل إحداث قفزة حضارية يكون منطلقها الانسان وغايتها الانسان ،ووسيلتها فك القيود النفسية عن الفرد والمجتمع ورفع الهمم وتحسين الكفاءة وإحقاق الحق والعدل.

3/ماهي أهم المحاور التي يرتكز عليها برنامج الأستاذ خرشي النوي؟

يرتكز البرنامج على ثلاث محاور : المحور الاول : الانسان الثاني الارض الثالث الاساليب والطرائق. ومختصره ان الحضارة هي تفعيل علاقة انسجام بين الانسان وقدراته من جهة والارض وامكاناتها من جهة بطرق ووسائل تحقق النجاعة والرفاه ضمن قيّم واعراف الامة ،ليتحقق الانسجام بين عوامل النهضة الثلاث.

اهتممنا بنشر المبادئ العامة التي تحكم تسيير هذه المحاور القلاث وتفعيل ما بينها ،ضمن ابوابها المتعلقة بالتربية والصحة والنقل والحياة العامة والاصلاح الاداري والعمل والتكوين ،ثم السكن والفلاحة. والصناعة والتجارة والطاقة…الخ ضمن محور الارض ،ثم أخيرا وضمن محور الاساليب اصلاح المنظومة القانونية وتنقيتها واستصدار النصوص التطبقية ،والبحث عن الاساليب الانجع في كل مجال ضمن احترام المبادئ العامة ،واخلقة المجتمع واحترام القيم.

4/ ماردكم على من لازالو يتداولون مصطلح “مرشح الجيش” رغم أن المؤسسة نفت هذا عبر تصريحات الفريق قايد صالح؟

الترسبات الناتجة عن الفترة السابقة هي التي تدع المجتمع يكذب ما تعبر عنه السلطة ،غير ان السلطة أشخاص ،والاشخاص السابقون ذهبوا ،ومن تولو الامور حاليا يقسمون بالتجرد وعدم التدخل في العنلية الانتخابية ،وفي شرعنا لا اتهام الا ببيّنة ،ولا يمكن ان نسبق التهمة لمجرد أنها فعلت من ذي قبل ،فلننتخب ونرقب ونراقب.

غير ان الناخب اذا اراد ان يحرس صوته من التزوير فعليه ان يحرسه بملأ خانة “إنتخب ” حتى لا يستقل فراغه ،أما أنْ يستقيل من ٱداء واجبه وراء عذر إمكانية قد لا تحدث ،فلربما جزء كبير من الاستقالة يكون سببه عدم الاهتمام بالشأن العام والكسل لا غير.

5 / هل ترى الظروف ملائمة بشكل كبير لتنظيم الإنتخابات وتتوفر فيها شروط النزاهة ولو نسبيا؟

الوضع الاقتصادي للبلد والسياسي ايضا يحتم التعجيل بالانتخابات للتكفل بالاحتياطات اللازمة التي يجب ان تتخذ لتفادي وقوع البلد في عجز مالي خطير او في فراغ سلطوي مفزع .

ونحن نؤمن بأن دفع المضرة أولى من حلب المنغعة ،وعليه فان اولى اهداف التعجيل بالتنتخاب هي دفع المضرة،ونأمل ان تتحقق في هذه الانتخابات النزاهة فنكون قد دفعنا المضرة وجلبنا المنفعة ،ونحقق بداية شروط نهضة مأمولة باذن الله.

6/هل ترى أن ترشح شخص من رجال الرئيس السابق من شأنه ان يلبي مطالب الحراك؟

ترشح شخص من رجال الرئيس يلبي مطالب الحراك ،لا أظن ذلك ،اللهم الا اذا اعطينا اعتبارا لما يتخلل صفوف الحراك من فئات ترضى ان تعيش في بيئة الفساد المعهود وترفض التحول نحو الطهر ،ولكن الامور سارت في الاتحاه الصحيح ،وباذن الله ستواصل طريقها ولن تنكص.

7/ماهي أول خطوة سيقوم بها الرئيس خرشي النوي أن فزتم بالانتخابات؟

اول خطوة يقوم بها الرئيس خرشي إن قدر ومنحت فيه الثقة أن يكون أهلا للثقة بقطع يد كل من يقترب من المال العام ،ان يعيد للعدالة بهاءها حتى لا يببت مظلوم يتنهد ،ان يهتم بالتربية والتعليم حتى يحقق بعد سبع سنوات جيلا ٱخر ،واحلامنا بمقدار همة هذه الامة وبرنامجنا بمقدار احلامها.

8/ ما رأيك في بعض المرشحين الذين يسعون لشراء الاستمارات؟

الاحزاب التي تشتري الاستمارات ،من يشتري يبيع .

9/صف لنا دور المؤسسة العسكرية طيلة الفترة الماضية بداية من 22 فيفري؟

طيلة الفترة الممتدة من الـ  22 فيفري الى اليوم تعهد الجيش بالمرافقة ،اصاب الجميع الشك بالنظر للترسبات السابقة ،احترم الحيش تعهده الى غاية اليوم ،وسيحترم باذن الله ،ولكنه لن يحرس الصناديق لان هذا ليس دوره بل دور الناخب ،بقي على الناخب ان يحرس صوته ،والا فليبكي بعد الانتخابات وينتحب ،بجوار دولة حققت نزاهة اصواتها تونس.

كلمة أخيرة لـ خبر برس

موقع خبر برس قفزة في عالم الاتصال ،وخطوات مباركة في نشر الوعي ،وكل عمل يواكب مسيرة البلد هو حسنة من صانعيه ،موفقون بمعيّتكم ان شاء الله والى اللقاء.

الوسوم
اظهر المزيد

علاء الدين مقورة

صحفي مهتم بالشأن السياسي والثقافي رئيس تحرير سابق لعدة جرائد إلكترونية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يا سي علاء مقورة ابن المسيلة،كانك لا تعرف هذا الذي يريد الترشح لرئاسة الجمهورية مع انه معروف على مستوى بلدية المسيلة التي حكمها بقبضة من حديد خلال فترة المير عبد الله بوطبيق(ابن دواره):1984-1992،هذا الذي صدقته بانه من مواليد 1963م وتحرج من المدرسة الوطنية للادارة عام 1984،هذا يعني انه تخرج منها وعمره 21 سنة،كيف صدقت ؟هذا،الرجل من مواليد 1958 او 1959 وقد غالطك،فانتبه؟ شارك في التزوير لحزب سياسي معروف وبعد نجاح الحزب ضبط يسرق اكياس الاسمنت من مستودع البلدية، فبرر فعلته بان الاكياس لوالده الذي يبني محلا بالمركز التجاري،فاوقفه رئيس البلدية المنتخب وجاء بعصابات من دواره واقتحموا البلدية وتضامن معه خريجي المدرسة الوطنية للادارة(حزب كبير) واخذه السيد محمد زيدوري(امين عام ولاية) الى ورقلة كامين عام لبلدية ورقلة وتنبه له الوراقلة فالحقه بالديوان الولاية واشتدت سنوات الجمر فذهب مندسا والتحق كرئيس حظيرة سيارت بوزارة الداخلية واصبح صاحب نفوذ ويدعي انه دكتور،فمن اين جاء بها؟ومن اشرف عليه؟وما هو موضوعها؟ ثم انه نصب شقيقا لها مديرا للتربية بولايتي وادي سوف وا وتمنراست،وما عليك الا البحث عن اسمه شقيقه:السعيد خرشي وهو لا يحمل حتى مستوى سنة رابع،حتى عين وزير تربية جديد فقام بتوقيفه، ولهذا الخرشي عقارات في كل ولايات الجمهورية ومنزله العائلي بالقرب من ثانوية المقري قام بتهيئته وايجاره لبنك البركة،فانتبه يا مقورة وستسال عن نقلك الاكاذيب والبهتان وهؤلاء الذين يعلقون عليه كلهم من الذباب الالكتروني ومن افراد عائلته.اتقوا الله في الوطن.

    1. سارق الاسمنت من حظيرة بلدية المسيلة وخبير التزوير حتى الشهادات المدرسية ،اصبح نظيفا ويترشح رئيسا للجمهورية. “الدرماك “كما يسميه رفاق طفولته والذين عانوا المر منه في بلدية المسيلة.يترشح للرئاسة.اذا اراد الجزائريون يعرفون الفساد فهذا نموذج متميز للفساد.سنرى ان تمكن حتى من جمع عدد الاستمارات ببلدية المسيلة وبلدية لمطارفة مسقط راسه.الذاكرة قوية يا سي خرشي النوي وبالاك تحسب الناس نساوا لدغاتك.كنت عبدا للسيد زرهوني بوزارة الداخلية فاصبحت بقدرة قادر نظيفا. متدينا وتسرق شكاير الاسمنت ولا تحشم. عيسى سالمي شيخ البلدية عام 1991 ما زال على قيد الحياة ولا يكذب.وبن عيسى الكحلوش-الله يرحمو- رئيس المندوبية يعرف خرايبك يا كبير المزورين والافاكين.وننتظر الذين جندتهم من الذباب الالكتروني ليدلوا بدلائهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق