العالم

وفاة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

خبر برس – دولي :أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين وفاة المدير العام للوكالة يوكيا أمانو عن عمر 72 عاما، وذلك في وقت كان يستعد فيه لترك منصبه بسبب مرض غير محدد.

وقالت أمانة الوكالة في إشعار، إنها تأسف للإعلان بعميق الأسى عن وفاة المدير العام يوكيا أمانو، لكنها لم تحدد إطارا زمنيا لاختيار من سيخلفه.

وتولى أمانو منصب المدير العام للوكالة منذ عام 2009 خلفا للمصري محمد البرادعي، وقاد المنظمة التابعة للأمم المتحدة خلال فترة شهدت جهودا دبلوماسية مكثفة متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

وكان يستعد لترك المنصب في مارس/آذار المقبل، قبل فترة طويلة من موعد انتهاء ولايته الثالثة المؤلفة من أربع سنوات، والتي كان من المفترض أن تنتهي يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر/أيلول الماضي خضوع أمانو لإجراء طبي لم تحدده، وقال دبلوماسيون إن طبيعة مرضه ظلت أمرا يحظر الحديث عنه داخل الوكالة، لكنه كان يبدو أكثر وهنا مع كل ظهور على الملأ.

وعلى الوكالة التي يقع مقرها في فيينا العمل على تنظيم اختيار رئيس جديد خلفا لأمانو، تزامنا مع تعبئتها لمتابعة الملف النووي الإيراني، وسط توتر متصاعد بين واشنطن وطهران.

وتلعب الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تضم 171 دولة دورا رئيسا في مكافحة الانتشار النووي، بوصفها وسيلة للتأكد من أن الدول الأعضاء في اتفاقية عدم الانتشار النووي تحترم التزاماتها في هذا الإطار.

 

المصدر
وكالات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق